عزيزي الزائر يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان كنت ترغب في الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
بوابة حيل الغاف






 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
 
تم إغلاق منتديات بوابة حيل الغاف بشكل مؤقت .. بإمكانكم تصفح المواضيع السابقة 
اقرا في الصحف العمانية
New Page 1

جريدة

جريدة الشبيبة

جريدة الوطن

جريدة الزمن

جريدة الرؤية

 

أفضل المواضيع
معرض البوابة
في ضيافتنا

شاطر | 
 

 حـيـل الـغـاف .... القرية التى تسكن بين أحضان الجبال ...!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
نائب رئيس مجلس الإدارة
avatar

SMS أحيل غـاف أم الأحوال تنقلب أم أن ذا الحيل حاز حسن لا عجب
مشاركاتي : 3654
وطـنـي : سلطنة عمان

مُساهمةموضوع: حـيـل الـغـاف .... القرية التى تسكن بين أحضان الجبال ...!!   الأربعاء يناير 13, 2010 5:04 pm




امتداداً للحصريات والمفآجات التى وعدناكم بتقديمها ... نقدم بين يديكم الموضوع الشامل الحصري التعريفي

قـرية حيل الغاف - القرية التى تسكن بين أحضان الجبال ...!!




حيل الغاف ... الموقع الفلكي والجغرافي :


" حيل الغاف " نعم هذا تكتب وهكذا تلفظ بفتح الحاء إسكان حرفي الياء واللام (حيل ) وإسكان بقية حروف الاسم المركب الثاني ( الغاف ) وهكذا هي في الوثائق الرسمية في سجلات حكومة السلطنة .

تقع قرية حيل الغاف في
الإحداثيات: 23°10'19"شمالا 58°55'12"شرقاً في موقع فلكي أعطاها ميزة المناخ الصيفي المعتدل اللطيف في ولاية قريات .

وتعد قرية حيل الغاف واحدة من أشهر قرى ولاية قريات الواقعة بمحافظة مسقط ، وتبعد القرية عن مركز الولاية حوالي (12 كيلو متر ) بينما تبعد عن العاصمة مسقط حوالي (80 كيلومتر ) .



وتعد هذا القرية الوداعة الجملية التى تحتضنها الهضاب المرتفعة من ثلاث جهات (الشرقية والجنوبية والغربية ) واحدة من أخصب الأراضي الزراعية وأكثرها بالمزروعات وخيرات الأرض ، ولذلك يمكن تفسير توافد ووجود الكثير من القبائل العربية المختلفة الانتماءات تعيش فيها منذ قديم الزمان .






منظر علوي للرائي القادم من جهة الشمال ...!!

حيل الغاف .... جغرافية المكان :

تمتاز قرية حيل الغاف أنها قرية تقع في البر تحتضنها الهضاب على شكل قوس متصل من جهة الشرق والجنوب والغرب حيث تتطاول الهضاب من ثلاث جهات للرائي القادم من جهة الشمال يشاهد هذه القرية وكأنها حوض مائي كبير ولكنها في الحقيقة هي في الأصل واحة خضراء جميلة تسقى بمياه فلج القرية الدافق الذي يغذيه واحد من أكبر أودية عمان قاطبة – وادي ضيقة –الذي ينحدر من قمم الجبال الشامخة في ولادية دماء والطائيين في شمال المنطقة الشرقية والذي يعد واحدأ من أغزر أودية عمان منسوباً وتدفقاً للمياه على مدار العام .


الخبيل - الممر الضيق الذي يمر من خلاله وادي ضيقة



الهضاب التى تحيط بالقرية

ويحد قرية حيل الغاف من جهة الشمال الغربي الحي السكني الجديد "حي الظاهر "ومن الشرق هضاب جبلية متوسطة الإرتفاع خلفها قرى تابعة لولاية قريات " ضباب وبمة وفنس " بالإتجاه نحو ولاية صور وأما الغرب هضاب جبلية خلفها قرى "الكريب والرملة والساحل " أما في الشرق فهناك أيضا الهضاب الجبلية التى خلفها قرى " المسفاة ومحيا وعباية وكذلك قرية " المزارع " التى تعد أجمل الواحات السياحية الجميلة في السلطنة والتى يرتادها السياح من الداخل والخارج من كل حدب وصوب حيث المياه والطبيعة الخلابة الساحرة . أما المتجه شمالأ فإنه سيسلك الطريق المؤدي إلى نحو العاصمة مسقط .

ومن خلال هذا الوصف نستنتج إن ولاية قريات الحاضنة لقرية حيل الغاف تقع بين مدينتين إقلميتين ذواتا ثقل إقتصادي وسياسيين كبيرين إنهما مسقط العاصمة السياسية الإقصادية و صور المركز الإقتصادي الذي يعول عليه كثيرا في النهوض بمستقبل عمان الإقتصادي لما لا وتوجد بها شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال والتى هي واحدة من كبريات الشركات العالمية في هذا المجال ولكون صور عاصمة المنطقة الشرقية .


حيل الغاف .... مـدخل تاريخي :


يذكر الشيخ الجليل محمد بن شامس البطاشي المتوفى (1420هـ- 2000م ) في كتبه عن حيل الغاف بان أول من عمرها هو السيد خلفان بن حمد البوسعيدي سنه 1230 هـ, وقد بدا بشق الفلج بهذه القرية, ثم اخذ يعمرها شيئا فشيئا.






صـور قـديـمـة للـفـلج

وتبعد هذه القرية السياحية الجميلة عن مركز المدينة 12 كيلو متراوتشتهر بفلجها الشهير, الذي ينبع من وادي ضيقة, كما إن قرية حيل الغاف تتميز بوجود أشجار المانجو بكثرة ، والتي تتميز بمذاقها وطعمها الفريد, حيث يضرب به المثل في السلطنة.




والى جانب أشجار المانجو تكثر زراعة أشجار الموز حتى تكاد هذه القرية قد غطت أسواق الولاية بمحصولها لوفرة إنتاجها من الموز- في فترة سابقة - , كما يوجد بها الكثير من بساتين النخيل على مختلف أصنافها, إضافة إلى أشجار الفافاي وشتى المزروعات

حيل الغاف ....أصل التسمية :

وبحثاً في أصل التسمية المركبة والاسم الجميل للقرية الجميلة نفرد هذه المساحة
يتكون اسم قـرية " حيل الغاف" من شقين هما (حيل ) و( الغاف) وذلك في كتاب" موسوعة أرض عمان " المتخصص في اسماء البلدان والقرى العمانية .

الحيل :الماء المستنقع المتبقي بطن وادي ، جمعها أحيال وحيول ،
أما الغاف :نبات مخشوشب وهو ذو فروع وبه أزهار قصيرة العنق ، وذات وريقات صغيرة كثيرة الشوك أوراقه مركبة ريشية .

ولذلك فإن قرية حيل الغاف سميت بهذا الإسم نظرا لكثرة شجر الغاف بها قديماً .


رأي الباحث : الباحث : (الغيل) تعنى في اللهجة المحلية الماء الباقي في ساقية الفلج وربما قد حرفت منها كلمة "الحيل" أو ربما تشابهان في المعنى ويختلفان في اللفظ.



الـغـيـل ( الـحـيـل )


شجــر الـغـاف


حيل الغاف ... الأنشطة الإقتصادية :

تعد قرية حيل الغاف بطبيعتها الخلابة وقدمها كواحدة من أقدم قرى ولاية قريات فإنها تعد قرية ذات طابع ريفي عماني بحت في معيشتها ، حيث تبرز حرفة الزراعة أول وأهم الأنشطة الإقتصادية في القرية.








لما لا وقد غطى القرية من مساحتها الخضراء ما نسبته أكثر من 75% من مساحة القرية حيث الغطاء النباتي والمساحات الخضراء المزروعة التى تغطي القرية جاعلة منها قرية غناء ترتدي الثوب الأخضر القشيب الذي عرفت بسببه باسم "الجنة الخضراء". ويعود السبب الرئيسي في تنوع المحصل الزراعية الكثيرة في القرية إلى عامل التربة الطينية المنتشرة على نطاق واسع




فيه إلى وجود المناخ المناسب والملائم حيث الدفء مع النسيم اللطيف لتكيف مختلف الأشجار والمزورعات التى تقوم في الحقول الزراعية في قريتي .


وتشكل أشجار النخيل والمانجو والفافاي والموز والحمضيات من( ليمون وسفرجل ) وشجرة الستعفل كأهم المزروعات التى تنتشر بكثرة إلى جانب النباتات المزروعة من برسيم وسائر أنواع الأعلاف الحيوانية التى يقتات منها الحيوانات التى تعيش في المجتمع الريفي العماني من الماعز والأبقار والدواجن التى تعد ثروة حيوانية يعيش عليها الإنسان الريفي العماني حيث الإستفادة من لحومها ومن ألبانها وجلودها وما تنتجه هذه الحيوانات التى يربيها الفلاح الريفي العماني البسيط الريفي الذي يجد في الأرض الزراعية رزقه وفيما يربيه من حيوانات معيشته وفيما يستخرجه من مياه معينه الذي يعينه في تسيير حياته اليومية القائمة على البساطة في العيش.

ولا ننسى أن التجارة كان لها دور بارز في حياة الناس حيث كانت تسافر الناس قديما بالبضائع المحلية وما جادت به الأرض الطيبة للإتجار وتقديمها كهدايا وعربون للمحبة والصداقة والقربى التى كانت تجمع الناس حيث الروابط الإجتماعية كانت أكثر قوة ومتانة وترابط من الآن .

هذا بالنسبة للأنشطة الإقتصادية التقليدية التى وجدت مع وجود القرية حيث الزراعة وتربية الثروة الحيوانية والإتجار بها وهناك بعض الحرفة الصناعية التقليدية التى اندثرت مع رحيل الأباء والأجداد مثل حرفة تبسيل التمور التى كانت واحدة من أهم الحرف التى وجدت في القرية على إعتبار كثرة أشجار النخيل من صنف " المبسلي " الذي يعد من أهم أصناف التمور العمانية إلى جانب أصناف " الخنيزي والنغال والفرض والقش والبرني وأبو نارجه وأبو سلا والخصاب " وغيرها الثير من أصناف التمور التى لاتعد وتحصى ، والمقدر بحوالي أكثر من 300 صنف للتمور في ربوع عمان الحبيبة .




الأنشطة الاقتصادية في عهد النهضة المباركة :

ولكن مع تطور الإنسان إلى عصر الحداثة والمسمى في عمان " عهد النهضة المباركة " التى أسس بنيانها باني عمان الحديثة مولاي حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه .
كان للأنشطة الإقتصادية في القرية أن يصيبها نوع من التطور والحداثة حيث أدخلت الآلات الحديثة في النظام الزراعي التقليدي الذي كان يعتمد على الحيوان في الزراعة حيث يستخدم حيوان " الحمار " للركوب والتنقل والتحميل بينما يستخدم ذكر البقر " الثور " في عملية حرث الأراضي المستخدمة في الزراعة .

إلى جانب ذلك ظهرت حرفة التجارة أكثر تنظيماً حيث تنتشر المحلات الجارية التى تيبع من مختلف الأصناف من مواد غذائية وخضروات وفواكه وظهور المخابز إلى جانب ظهور المحلات التجارية الخدمية " الحلاقة وكي الملابس والمطاعم والمقاهي ومواد البناء " وظهور في الوقت الحاضر مكاتب العقارات التجارية .

ولا يخفى علينا إن الإنسان أكبر ثروة إقتصادية – أهم ثروات الوطن- كيف لا وفي القرية أيضا يخرج الناس خارج القرية للعمل في الوزارات والمؤسسات والشركات والمدارس ومختلف الأماكن لكسب العيش الرغيد الذي يضمن له الاستمرارية في بناء ونماء هذا الوطن الحبيب الغالي " عـمان " .




حيل الغاف ... السكان:-

يشكل سكان حيل الغاف البالغ عددهم ما يناهز 4 الآف نسمة نسبة مؤثرة في تعداد الولاية المقدر سكانها بحوالي أكثر من 40 ألف نسمة حيث تبرز فئة الشباب كأكثر الفئات العمرية في مجتمع القرية من رجال ونساء ويعمل معظم هولاء في قطاعات العمل المختلفة بينما تأتي فئة الفتيان الصغار في المرتبة الثانية وبعدها فئة كبار السن من هم أكبر من سن 65 سنة وبالتالي نقدر أن نستنتج أن مجتمع قرية حيل الغاف هو مجتمع فتي .

ويتركز معظم سكان حيل الغاف بالقرب من المزارع والفلج في حارات متعددة من أشهرها ( السيح – القطيف – الوسطى- الشريعة –حي الريحاني- حلة الجبل ) .

( جميع الإحصاءات تقديرية بناء على تعداد عام 2003م )


حيل الغاف ... الهضاب والتضاريس :

تعد هضاب حيل الغاف واحدة من العوامل الطبيعية المؤثرة في التوزريع السكاني وكذلك في توزع النشاط الزراعي والاقتصادي حيث تحد هذه الهضاب القرية من ثلاث جهات في جهات الغرب الشرق والجنوب بشكل شبه متصل عدا في منطقتى المنافذ التى تخرج من خلالها مياه وادي ضيقة في جهة الجنوب الغربي والجنوب الشرقي ، وتمتاز سفوح هذه الهضاب بأنها سفوح محدبة مسطحة وتمتاز بأنها ذات إمتداد عرضي واسع ويمكن السير عليها بالأقدام عند الصعود عليها ويبلغ طولها حوالي 600-800 متر عن مستوى سطح البحر وكذلك أن هذه السفوح من ناحية الإنحدارفهي ليس شديدة الإنحدار حيث تتباعد خطوط الكنتور ،وتغطى هذه الهضاب بعض الأشجار والحشائش التى تستطيع أن تقاوم المناخ الصحراوي الجاف للقرية.




وطبيعة هذه الهضاب رسوبية حيث تنتشر الصخور والتكوينات الصخرية الرسوبية والجروف الصخرية وتشكل هضاب القرية في جهة الجنوب والتى تعد مواجهة لأراضي صحراوية جافة منطقة ظل المطر حيث لا تسقط الأمطار عليها الإ في فترات نادرة ، أما الهضاب الشرقية التى تأتي بعدها قمم الجبال الشاهقة الشهيرة ب" الجبل الأسود " فإنها تتكون في جهتها السحب المحملة بالأمطار إلى جانب الهضاب الغربية ( هضبة السعتري )التى تعد أقل إنخفاضاّ من نظيراتها الشرقية والجنوبية والتى تواجه خط الساحل ولكن على بعد كيلومترات تعد بثمانية كيلومترات عن البحر.



فإنها تعد المنفذ الرئيسي لقدوم السحب الداكنة المحملة بكميات الأمطار القادمة من مسطح مائي هو " بحر عمان " والتي تسقط على القرية غالباً في شهور الشتاء والتى تعد أكثر شهور السنة هطولاً للأمطار وفي بعض الأحيان في فصل الصيف متأثراً نوعاً ما بتوابع النظام الموسمي المصاحب في محافظة ظفار الذي تصل صواحبه شمالاً بإتجاه جنوب المنطقة الشرقية وبعض قرى محافظة مسقط منها فنس وضباب وبمة ودغمر وكذلك قرية حيل الغاف أقصى نقطة تتأثر بالمصاحب للأمطار الموسمية.
وتبلغ متوسطات كمية الأمطار الهاطلة على القرية بما يقدر بـــ 150 ملليميتر من كميات الأمطار السنوية الساقطة وهي نسبة نوع ما جيدة إذا ما قارنها بالنسبة لمسقط العاصمة التى تقدر فيها متوسطات سقوط الأمطار بـــ 100ملليميتر.




حيل الغاف ... المعالم السياحية والأثرية الخالدة :

تزدان قرية حيل الغاف بالعديد من المعالم السياحية الأثرية الخالدة ومنها ماإندثر مع الزمان ولعل بيت البرج الذي يقع في حلة الجبل في القرية واحدة من تلك المعالم إلى جانب برج حيل الغاف الذي يتوسط القرية وكذلك فلج القرية وحارة الشريعة التى تضم بيوت الطين القديمة التى إندثرت مع الإعصار المداري ( جونو ) الذي ضرب القرية في يوم الأربعاء 6-6- 2007م.

وسوف نتخذ " برج حيل الغاف " مثالاً كواحد من أشهر المعالم السياحية في القرية .



قـبــل الـتـرمـيـم




بـعــد التــرمــيـم

برج حيل الغاف :

يقع البرج في وسط قرية حيل الغاف وتحده مساكن المواطنين من جميع الجهات الاربع ويقع داخل السوق القديم بالقرية ومنها نفهم أن الغرض من بنائه بقصد الدفاع والذود والحماية .

المواصفات الانشائية :-

البرج حسب الصورة الموضحة مبنى من الحصى ومادة الصاروج العماني ويتكون من القاعدة السفلية المردومة ودور علوي الذي يستخدم للرقابة .

القياسات الهندسية :-
يبلغ قطر البرج في حدود 9.70م والارتفاع في حدود 14.70م تقريبا .




حيل الغاف ... خيرات النهضة المباركة :

بعد بزوغ فجر النهضة المباركة التى أسس بنيانها جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه- بتاريخ الثالث والعشرون من شهر يوليومن عام 1970م .

كان لقرية حيل الغاف على إمتداد تاريخها وعطاءها وولاها لقائد عمان نصيب من خيرات النهضة المباركة حيث كان للتطور العمراني في المساكن وكذلك في بناء الطرق الداخلية المعبدة المرصوفة في عام 1995م .



صورة ليلية للشارع العام... وهو احد منجزات النهضة المباركة في القرية



صورة للشارع العام .. في وضح النهار

وإنارة هذه الطرق في مرحلة ثانية ، وإنشاء مدرسة عدي بن حاتم الطائي للبنين ومدرسة خولة بنت قيس للبنات وذلك عام 1982م وتهتم هاتين المدرستين بتعليم البنين والبنات من المرحلة الإبتدائية حتى نهاية المرحلة الإعدادية وقد أضيف ثلاث فصول لتعليم طلاب وطالبات الصف العاشر في المرحلة الثانوية وذلك إعتباراً من العام الدراسي 2009-2010 م .

وكذلك المركز الصحي في القرية في 1988م – في فترة سابقة- ، والذي كان يقدم الخدمات الصحية والطبية الأولية والممكنة مثل حالات الولادة والجراحة البسيطة وهو مرتبط مع مستشفيات كبرى مثل " مستشفى قريات – المستشفى السلطاني – مستشفى خولة " التى تعالج الحالات المرضية الكبيرة والمستعصية .

إلى جانب قيام الحكومة الرشيدة ببناء بيوت الرحمن ( المساجد) وترميم بعضها وعددها سبعة مساجد وكذلك أيضاً في تطوير واستصلاح الأراضي الزراعية وإمداد المواطنين بالآلات والمعدات الزراعية وقيام بعض رجال الاعمال بإنشاء مصانع الطابوق والحديد وإمداد القرية بخدمات أساسية ومهمة مثل الكهرباء والمياه والغاز وترميم برج القرية وفلجها المشهور على فترات متقاربة وتحديدا في عام 1982م.

وهناك الكثير من المشاريع المستقبلية للحكومة الرشيدة في القرية من أبرزها سد حماية من الفيضانات والسيول – سيرى النور قريباً- وكذلك استفادة القرية من مشروع سد وادي ضيقة الذي يعد ثاني أكبر السدود المائية في الشرق الأوسط والأكبر بالطبع في السلطنة .





للباحث رأي : يعد عام 1982م تاريخ مهم في القرية حيث بدأت تنهال عليه خيرات النهضة المباركة.


حيل الغاف ... في عيون الشعراء :

كان ولايزال لجمال قرية حيل الغاف دور في سحر عيون الشعراء والمتيمن شعرا وسحرا بها بأن يصفوها في قصائدهم بأنها الجنة الخضراء والبلدة الغناء ، لما لا وهي القرية الخضراء التى تزدان إخضراراً وجمالأً فقد وصفها إحد شعراء الولاية المخضرمين والمشهورين جداً وهو الشيخ خليفة بن سيف العادي في قصيدة جميلة وطويلة أسماها بـ" رمز الحضارة " بأنها الحيل التى تنقلب عندها كل الأحوال ويقول في مطلع القصيدة :



أحيل غاف أم الاحوال تنقلب أم أن ذا الحيل حاز الحسن لا عجب
سماه قدما بهذا الاسم طائفة من القبائل حالت دونها الحقب
تغير الحال من غاف لفاكهة وقد نما دوحها واستلثم الحصب
رياض من سندس غناء صادحة بها الطيور بالحان لها طرب
مياهها عذبة تروي جنائنها تجلجلت في ثنايا الروض تنسكب
آثارها قلعة شما باوسطها تذود عن حوضها الاعدا بها لجب
وجدول الفلج المشهور هندسة فاقت على مثلها حدث ولا عجب
قم علل النفس ترويحا ومنتعشا طيب الهوا ونمير الماء يندعب
بها حقول زراعات منوعة من الخضار وفيها البسر والقصب
أشجار همبا بدت كالطود شامخة ترد شمس الضحى حسرى وتنقلب
تؤتي ثمارا كمثل الشهد لذته حلو المذاق شهي الطعم منتخب
والنوع من خيرة الاصناف نذكره طبقا لاسمائها تعريفه يجب
كالخوخ والكبد والحلقوم ذروتها والورد والزعفران الفرض والجذب
ممبى لثانية ممبى لسادسة ممبى الخامسة عشر حجمها الرحب
وشجرة صنفها الحمرا لها قدر فيا لها قد زكت فرعا ومنتسب
ثم المصلى كذا الزيتون شهرتها قراين وهلال شانها العجب
دودو وكافور والهافوس قدوتها ومسجد زهرة والباب لا عتب
هناك أنواع اخرى صنفها حسن حجما وشكلا والوانا لها رتب
والباسقات مقاصير معضدة تفاوتت ثمرا تمرا كذا رطب
مثل الخلاص وامثال الخنيزي وما نال الخصاب اذى او ناله الوصب
والبرني برا بنا من غير شائبة كل ما استطعت فلا ضر ولا سغب
والمبسلي يشهد التاريخ ان له قدرا علا مجده تكريمه يجب
رمز الحضارة كانت للعتاق بها نيفا لاربعة الالاف تحتسب
بها تربى كرام الخيل من حقب رواه اسلافنا صدق ولا كذب
كذا المعاصر والتاريخ كان له دور عظيم مضى اذ يعصر القصب
هذي هي الحيل ان تنزل بساحتها تزين نظرتها اشجارها العرب
وليدة من بنات الفكر واردة تطوي الفدافد من عاد لها نسب
الف الصلاة على المختار سيدنا والال والصحب اتباعا له يجب

ووصفها كذلك شاعر الجنة الخضراء " علي بن خليفة البطاشي " في قصيدة يقول في مطلعها:
يا جنة دوح غناء
فيها النرجس والحناء

والفلج الدافق والشجر
ولحوناعذبا وغناء



وفي نهاية هذه الوصف التعريفي لقريتنا الجملية ... آمل أنك قد قضيتم ممتعاً ومفيداً في رحاب الموضوع ... وان يكون مرجعاً للمعرفة والاستفادة للباحثين وطلبة العلم والمعرفة .

مع الاشارة ان هذا الموضوع: سيشمل تعديلات وصور متجددة ... فهو ثمرة تحتاج للنمو

جميع الحقوق محفوظة لدى الكاتب @ 2010 م
يمنع نسخ هذه المعلومات او الاستفادة منها رقمياً أو كتابياً دون الاشارة الى مصدرها .

موضوع خاص وحصري - بوابة حيل الغاف .
Hail-alghaf.ahlamontada.com


عدل سابقا من قبل زيد الزيود في السبت ديسمبر 25, 2010 2:32 pm عدل 7 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
yousef87
النائب الثاني في الإدارة
مشرف نـبــض مـلاعـبـنـا
النائب الثاني في الإدارة   مشرف نـبــض مـلاعـبـنـا
avatar

SMS أنا مسلمٌ أبغي الحياةَ وسيلةً--- للغاية العظمـــــــى وللميعــادِ
لرِضا الإله وأن نعيش أعزةً--- وَنُعِدُّ للأخـــــرى عظيم الـزادِ
أنا مسلمٌ أسعى لإنقاذ الورى--- للنـور للإيمــان للإسعـــــــادِ
ويرُوعُنِي هذا البــلاء بأُمتي--- لما تَخَلَّتْ عن طريق الهـادي ]



العمر : 30
مشاركاتي : 570
الإقامة : السلطنة الحبيبة
وطـنـي : سلطنة عمان

مُساهمةموضوع: رد: حـيـل الـغـاف .... القرية التى تسكن بين أحضان الجبال ...!!   الأربعاء يناير 13, 2010 11:26 pm

شكرا" مشرفنا وهذا الموضوع تستحق عليه الأمتياز..

وننتظر أبداعك في المنتدى...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
نائب رئيس مجلس الإدارة
avatar

SMS أحيل غـاف أم الأحوال تنقلب أم أن ذا الحيل حاز حسن لا عجب
مشاركاتي : 3654
وطـنـي : سلطنة عمان

مُساهمةموضوع: رد: حـيـل الـغـاف .... القرية التى تسكن بين أحضان الجبال ...!!   الخميس يناير 14, 2010 12:47 pm

yousef87 كتب:
شكرا" مشرفنا وهذا الموضوع تستحق عليه الأمتياز..

وننتظر أبداعك في المنتدى...

شكرا لمرورك العطر ....... والقادم مذهل أكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فارس الوطن
حـيـلاوي نـشـيـط
حـيـلاوي نـشـيـط
avatar

SMS اكتب ما تشاء هنا من خلال زيارتك لبياناتك الشخصية
مشاركاتي : 160
وطـنـي : سلطنة عمان

مُساهمةموضوع: رد: حـيـل الـغـاف .... القرية التى تسكن بين أحضان الجبال ...!!   السبت يناير 16, 2010 1:30 am

يعجز السان عن وصفك ياأستاذي على أبداعاتك الجميله

ومعلومات جديده أضيفت لي عن القريه


الى الامام لرقي بالنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
نائب رئيس مجلس الإدارة
avatar

SMS أحيل غـاف أم الأحوال تنقلب أم أن ذا الحيل حاز حسن لا عجب
مشاركاتي : 3654
وطـنـي : سلطنة عمان

مُساهمةموضوع: رد: حـيـل الـغـاف .... القرية التى تسكن بين أحضان الجبال ...!!   السبت يناير 16, 2010 1:01 pm

فارس الوطن كتب:
يعجز السان عن وصفك ياأستاذي على أبداعاتك الجميله

ومعلومات جديده أضيفت لي عن القريه


الى الامام لرقي بالنتدى

هذه المعلومات وغيرها ما هي الا مرجع للجميع للاستفادة منها ....

شكرا لمرورك الراقي الذي سجلته في لحظات ماضية من الآن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الهجرس
مستـشار الـبـوابـة
مشرف عين على قـريات
مستـشار الـبـوابـة  مشرف عين على قـريات
avatar

SMS اكتب ما تشاء هنا من خلال زيارتك لبياناتك الشخصية
العمر : 44
مشاركاتي : 1001
وطـنـي : سلطنة عمان

مُساهمةموضوع: رد: حـيـل الـغـاف .... القرية التى تسكن بين أحضان الجبال ...!!   الأحد أبريل 18, 2010 3:04 pm

موضوع قيم بحجم المعلومات التي به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
نائب رئيس مجلس الإدارة
avatar

SMS أحيل غـاف أم الأحوال تنقلب أم أن ذا الحيل حاز حسن لا عجب
مشاركاتي : 3654
وطـنـي : سلطنة عمان

مُساهمةموضوع: رد: حـيـل الـغـاف .... القرية التى تسكن بين أحضان الجبال ...!!   الإثنين أبريل 19, 2010 5:10 pm

الهجرس كتب:
موضوع قيم بحجم المعلومات التي به


ومرورك له قيمة ومعنى يا عزيزي عند كاتب هذا الموضوع


تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ميمي
حـيلاوي جـديـد
حـيلاوي جـديـد
avatar

SMS ْْاللهم اني اسألك العفوو والعافيهْْْ
العمر : 25
مشاركاتي : 9
الإقامة : قلب محبيني
وطـنـي : سلطنة عمان

مُساهمةموضوع: رد: حـيـل الـغـاف .... القرية التى تسكن بين أحضان الجبال ...!!   الجمعة أبريل 05, 2013 4:56 pm

ماشاء الله كل هذا في حيل الغاف انا شدني اشجار الامبا بصراحة من بيجيبلي جونية امبا bounce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حـيـل الـغـاف .... القرية التى تسكن بين أحضان الجبال ...!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: .:: • المنـتـديـات الادارية • ::. :: ▒ ✎ حـيـل الأقـلام الممـيـزة ✎ ▒-
انتقل الى: